هل من الممكن إجراء عملية زراعة الشعر مرتين؟

زراعة الشعر هي عملية جراحية تقدم حلولًا دائمة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل الصلع أو تساقط الشعر. من الممكن إيجاد العديد من الطرق لمنع أو إبطاء عملية تساقط الشعر ؛ ولكن الحل الدائم الوحيد للحصول على شعر طبيعي النمو هو إجراء عملية زراعة شعر.

على الرغم من أن معدل نجاح عملية زرع الشعر مرتفع للغاية ، فقد تكون هناك حاجة إلى عملية زراعة شعر ثانية لسببين. على سبيل المثال ، إذا لم تتوقف عملية تساقط الشعر للمريض (بشكل عام تتوقف عملية تساقط الشعر عند سن الأربعين) عند إجراء عملية زرع الشعر ،وقد تستمر عملية تساقط الشعر في أجزاء أخرى من الرأس ؛ يكون من الضروري إجراء عملية زرع شعر أخرى لملء المناطق التي كان لديها شعر قبل العملية و التى سقطت بعدها.

من يمكنه إجراء عملية زرع شعر ثانية؟

لأسباب مختلفة ، قد يضطر بعض الأشخاص إلى إجراء عملية زرع الشعر مرة أخرى. فمن أكثر الأسباب شيوعًا هو وجود مساحة كبيرة للزراعة وتحتاج إلى الكثير من الشعر و ترقيع هذه المنطقة.وهناك كذلك سبب شائع آخر وهو محاولة  إصلاح واستبدال تسريحات الشعر الخاصة بك بعملية زراعة الشعر إذا كنت قد أجريت عملية زرع شعر في وقت سابق.

قد لا تمنحك عمليات زراعة الشعر في بعض العيادات النتائج التي تريدها. قد يكون السبب في ذلك أنهم لم يحتسبوا نسبة الترقيع اللازمة بدقة أو لم يحافظوا على بصيلات الشعر بالشكل المناسب وتمت العملية بدون جدوى. في هذه الحالة ، يمكنك زيارة عيادة زراعة الشعر أو عيادة مختلفة و يمكن كذلك طلب إجراء عملية زراعة شعر ثانية ليتم إصلاح أخطاء عملية زراعة الشعر الأولى.

ما هو الحد الأقصى لعدد عمليات زراعة الشعر التي من الممكن إجراؤها ؟

لا يوجد شيء مثل الحد الأقصى لعدد عمليات زراعة الشعر. يعتمد عدد المرات التي يمكن أن يخضع فيها المريض لعملية زراعة الشعر على المنطقة التى يتاح فيها الزرع لدى المريض. طالما أن المريض لديه ما يكفي من مناطق للزرع وليس لديه أي ظروف صحية تحول عليه التوقف عن إجراء عملية زراعة الشعر ، يمكن له أن يقوم باي قدر ممكن من عمليات زراعة الشعر. في الجزء الخلفي من الرقبة هو الخيار الأول دائمًا كأول منطقة متاحة للزرع. فإذا لم يكن الجزء الخلفي من الرقبة متاحًا لاستخدامها منطقة مانحة ، فيمكن اختيار الأجزاء الأخرى من الجسم مثل الصدر واللحية والذراعين والساقين كمناطق مانحة للتبرع.

لا يرغب الكثير من الناس في إجراء العديد من عمليات زراعة الشعر.فالمريض يفضل إختيار عيادة زراعة شعر و طبيب واحد الذي يوفر أفضل النتائج في عملية واحدة و التوصل الى النتيجة المرجوة أفضل من القيام بالعديد من العمليات في عيادات مختلفة. فقط في حالة فشل عملية زرع الشعر للأسباب التي ذكرناها في الأعلى؛ من الممكن إجراء العملية لإصلاح عملية زرع الشعر السيئة أو لمجرد إجراء عملية زرع ثانية لتبدو أفضل من ذي قبل.