هو المقدار العادي لخصل الشعر التي يمكنك أن تفقدها

شخص صحي يحمل حوالي 100 ألف بصيلة على فروة رأسه. يمكن لبصيلات الشعر هذه أن تجدد وترمم نفسها مرات لا تحصى. فمن الطبيعي لكل فرد أن يفقد كمية معينة من خيوط الشعر على نحو يومي.

عندما تبدأ الكمية اليومية للشعر الضائع في الزيادة ، قد يكون ذلك مرتبط ببضعة أسباب مختلفة.

خلال الأشهر الصيفية، من الطبيعي أن تتزايد كمية الشعر المتساقط. ومن المرجح أن يكون هذا بسبب التغيرات الموسمية، وهو ليس من الشيء الذي يجب أن تقلق بشأنه. و على الرغم من كمية الشعر المتوقع أن تخسرها في يوم واحد هي حوالي 50-100, فإنه ليس من غير المعتاد أن تفقد حتى قرابة 200 خيط شعر في أشهر الربيع.

 ما هي الأسباب المحتملة لتساقط الشعر ؟

هناك عدد من العوامل التي قد تسبب تساقط الشعر أو زيادة كمية الشعر التي خسرتها بالفعل تماما مثل الفرد الصحي العادي. وفي بعض الأحيان قد يكون مجرد سبب بسيط ومؤقت مثل التواجد في أشهر الربيع، ولكن يمكن أيضا أن يكون مرتبطا بأسباب أخرى.

الضغط هو من بين الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر. قد يؤدي التعرض لكميات كبيرة من الضغط إلى زيادة مشكلة فقدان الشعر. أحيانا قد يكون هذا سببا وقتيا ويتوقف بعد فترة قصيرة. قد يستغرق الأمر أحيانا أكثر حتى تقل حدة تساقط الشعر

إذا كنت تفقد خيوط الشعر أكثر مما كنت تفعل عادة،  فهناك سبب آخر وراء هذا قد يكون نوع من العمليات الطبية التي كنت قد مررت بها مؤخرا أو الآثار الجانبية للدواء الذي تستخدمه. إذا كان هذا هو سبب الزيادة في كمية خيوط الشعر التي تخسرها يوميا ، فانها ستعود إلى وضعها الطبيعي بعد فتره من الزمن عندما تشفى من الجراحة أو تتوقف عن تناول الأدوية التي تستخدمها.

ما يجب فعله لتفادي تجاوز الحد اليومي لتساقط الشعر ؟

الحرص على اختيار منتجات الشعر التي تستخدمها هي فكرة ذكية  .يجب تجنب اختيار المنتجات التي تحتوي علي مواد كيميائية مثل الكبريت أو الرصاص.

إذا كنت تستخدم أي أدوية قد تسبب تساقط الشعر كأثر جانبي ، يمكنك استشارة الطبيب والتوقف عن تناول هذا الدواء.

إذا كان السبب وراء فقدان الشعر المتزايد الخاص بك هو الإجهاد ، يجب عليك بالتأكيد تجنب البيئات المجهدة. .

عموما ، خيوط الشعر اليومية التي نفقدها هي مجرد الشعر المتقصف و هي لا تشمل بصيلات الشعر.

إذا حدث أن يسقط مع البصيلات ما  يعني أنه تساقط أكثر شدة وفي هذه الحالة استشارة الطبيب قبل أن تفقد المزيد من الشعر ينصح بشدة.