دورة حياة الشعر

كل خليه شعر لها دوره حياه, غالبا ما يتم اعادة انتاجها من الجسم, ولكن في بعض الاحيان يحدث ان لا يتم انتاجها مره اخرى. الامر نفسه ينطبق على الشعر.

كل مجموعه من الشعر وكل شعره لها دورة حياه, وهذه الدوره تتكون من ثلاث مراحل: مرحلة الحياه وتنقسم الى ثلاثة اقسام وهي مرحلة انجين ومرحلة تيليجون ومرحلة كاتيجن وهي الاخيره من المراحل الثلاث ويتبقى نهاية دوره الحياه ومن ثم الموت.

فترة الاناجين: كل خليه شعريه لها عمر قد يتراوح ما بين 2-7 سنوات وفي هذه الفتره فان الشعر ينمو 1 سم كل شعر وبعد مرور ال 7 سنين فان الخليه الشعريه تتجدد ويستمر انتاج الشعر فهذه الفتره للشعر تغطي حوالي 90 بالمئه من حياة الانسان وفي هذه الفتره فان عملية الصلع لا تحدث.

فترة الكاتاجين: خلال هذه الفتره تظهر علامات الانتقال الى طور التيلوجين تظهر العلامات الخاصه بالانتقال الى مثل هذا الطور حيث ان نمو الشعر يتوقف ويبدأ الشعر بالتكسر والخراب وهذ يشير الى مرحله ما قبل تساقط الشعر. فمن المرجح ان تؤدي الى تساقط الشعر او الصلع من فترة الكاتاجين الى نهاية التيلاجين. وخلال فترة التيلاجين فان الرابط ما بين الجذر الشعر والشعر يضعف وبتكسر وخلال 90 يوم من هذه الفتره يبدا الشعر بالتباعد والسقوط وعند نهاية هذه الفتره والتي تدعى احيانا فتره الراحه تعود الجذور الشعريه الى فتره الانجين وتبدا في انتاج الشعر.

كل خلية شعر تعيش هذه المراحل الثلاثه حيث يمكن اعتبارها كدورة الحياه فهي تمثل مرحلة الولاده والحياه والموت بالنسبه للجذور الشعريه وحسب المسار فان هذه الدوره تعيد نفسها لانتاج شعر جديد وفي الواقع فان هذه الفترات لا تحدث في الوقت نفسه لكل الخلايا الجذريه ولهذا فانه احيانا قد يكون لديك تساقط عشوائي للشعر او قد لا يكون.