قبل الشروع في  العملية لا بد من إجراء الفحوصات الطبية اللازمة التي يطلبها الطبيب والتأكد من سلامة الصحة العامة للجسم، وإذا كنت ستجري عملية تبيض الأسنان فعلى الإقلاع عن التدخين وعدم تناول المشروبات الكحولية خاصة أنها تؤثر على لون الأسنان.

أول المراحل مثل كل العمليات الجراحية هي التخدير و الذي يكون في أغلب الوقت تخدبر موضعي الا اذا كانت العملية خطيرة و تستوجب تخدير كلي للجسم.
و تختلف المراحل أيضا حسب نوع العملية, اذا كانت زراعة أسنان مثلا, ، تستغرق العملية الجراحية أقل من ساعتين, حيث يقوم الطبيب بغرس الجذور الصناعية المصنوعة من مادة التيتانيوم، حيث تعتبر هذه الجذور بمثابة دعامة للتيجان التي سيتم تركيبها فيما بعد، ثم يقوم الطبيب بكشف رأس الجذر المغروس، وفي النهاية يتم وضع التيجان التي يجب أن تكون مناسبة لشكل وحجم الأسنان، ومن الضروري أن تكون قوية حتى تتحمل قوة مضغ الطعام.
أما بالنسبة لعملية تبييض الأسنان بالليزرالتي تستغرق حوالس نصف ساعة فقط, يقوم الطبيب بوضع مادة بلاستيكية على اللثة حتى يحميها من أشعة الليزر، وبعد ذلك يقوم بوضع مادة أكسجينية بتركيز عالي على الأسنان، حيث تتغلغل هذه المادة إلى السن بواسطة جهاز الليزر، ثم تبقى مادة التبييض على الأسنان لدقائق معدودة، تختلف حسب درجة تلون الأسنان.
من ايجابيات هذه العملية أن المريض يمكن له مغادرة العيادة عند انتهاء العملية مباشرة.
أما بعد العملية، فالمريض بحاجة إلى فترة نقاهة يمكن أن تكون قصيرة، ولكن يجب اتباع كل الإرشادات والتعليمات التي يطلبها الطبيب المعالج حتى تمر هذه الفترة بسلام. من هذه التعليمات عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات أو ضرورة استخدام غسول أسنان معين، أو عدم تناول المشروبات المثلجة وغيرها.